أرشيف

تدهور متزايد في علاقاتهما بعد «تجريح» بحق القائم بأعمال الرئاسة

تدهورت العلاقة بين الرئيس اليمني علي عبدالله صالح والقائم بأعمال الرئاسة عبد ربه منصوري هادي بشكل سريع خلال الـ48 الساعة الماضية، بعد ان رفض الأخير تدخل الأول في اختصاصاته والمطالبة بإعادة أنصار الرئيس اليمني إلى قيادة المؤسسات العسكرية والمدنية، ليقاطع هادي لقاء صالح بقيادات حزبه، على إثر «تجريح» أحد القيادات بحق القائم بأعمال الرئاسة.

 

وقال قيادي بارز في تكتل اللقاء المشترك المعارض، الذي يترأس حكومة الوفاق الوطني، لـ«البيان» أمس: «انه بعد الكلام الجارح الذي وجه لهادي من قبل رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المؤتمر الشعبي العام ومطالبته بإعادة المبعدين من مواقعهم من انصار صالح وإلغاء قرارات تكليف بديلين عنهم، قاطع هادي ومعه عبد الكريم الارياني المستشار السياسي لصالح ووزير الدفاع اللقاء التشاوري الذي جمع صالح بقيادات حزبه وممثليه في الحكومة والبرلمان».

 

وأضاف القيادي، الذي طلب عدم الافصاح عن هويته، ان هادي «ابلغ صالح ومعاونيه انه يرفض ان يتدخل احد في الصلاحيات الممنوحة له بموجب الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية، مبدياً احتجاجه بشدة على مطالبته بإلغاء قرارات اشخاص ثار ضدهم منتسبو المؤسسات العسكرية والمدنية على خلفية اتهامهم بقضايا فساد». وبحسب قيادي «اللقاء المشترك»، فإن الرئيس اليمني اعطى توجيهات لإذاعة صنعاء وتلفزيون عدن اللذين ما زالا تحت سيطرة اتباعه لبث خطابه في اللقاء التشاوري وكذلك بث المؤتمر الصحافي للناطق الرسمي باسم «المؤتمر الشعبي»، رغم ان وزير الإعلام «اعطى توجيهات لوسائل الإعلام بعدم تغطية هاتين الفعاليتين باعتبارهما لقاءات حزبية». وأفاد المصدر بأن القائم بأعمال الرئاسة «ابلغ الدول الراعية للمبادرة الخليجية بهذه التدخلات واعاد التذكير بموقفه السابق بأنه على استعداد لمغادرة صنعاء الى مدينة عدن أو مغادرة البلاد اذا ما تمت إعاقة تنفيذ المبادرة الخليجية ودفعت البلاد نحو القتال من جديد».

 

انتقادات وموقف

وعقب الانتقادات الحادة التي وجهتها الإدارة الأميركية لما صدر عن صالح من تصريحات بشأن بقائه، نشرت وكالة الأنباء الرسمية «سبأ» تصريحات لمصدر مسؤول أعاد التأكيد بـ«التزام القيادة اليمنية بتنفيذ المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، وكذلك قرار مجلس الأمن رقم 2014».

 

تمني التكرار

قالت صحيفة يمنية مستقلة امس: إن احد كبار الضباط في حرس الرئيس علي عبد الله صالح والمتهم بمحاولة اغتياله قال خلال استجوابه من قبل الأخير: إنه يتمنى تكرار ما أقدم عليه.

 

ونقلت يومية «الأولى» المستقلة عن مصادر وصفتها بـ«المطلعة» قولها: إن صالح استجوب ضابطاً كبيراً من الضباط المتهمين باغتياله وخاطبه بالقول: «هل أنت نادم؟»، فأجاب الضابط: «لا.. ولو بإمكاني فسأكررها مرةً أخرى».

 

المصدر: البيان ـ صنعاء ـــ محمد الغباري

زر الذهاب إلى الأعلى